بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 20 أبريل 2010

[[ المختصر المفيد في نسب قحطان ]]

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد....
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْعِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13
هنا شبكة قحطان هذا الموقع الاكتروني المتميز في التاريخ الكبير لقبيلة قحطان التي تضرب في جذور التاريخ والذي يضم ولله الحمد عددا ً كبيرا ً من أهل الدين والعلم و المؤرخين والرواة والكتاب المبدعين والمتميزين والشعراءوأصحاب الحكمة والأدب وذلك في ظل حكومتنا الرشيده رعاها الله فمن هنا إسمحوا لي أن أعطيكم نبذه بسيطه عن نسب قحطانقال أبو محمد عبد الله بن محمد بن قتيبه الباهلي :أجمع النساب على أن اليمن من ولد قحطان وقحطان هو إبن هود نبي الله عليه السلام بن أخلود بن الخلود بن عاد بن عوص بن ارم بن سام ابن نوح عليه السلام ابن لملك بن المتشولخ بن أخنوخ وهو إدريس عليه السلام بن اليارد بن مهلائيل بن قنيان بن أنوش إبن شيث بن أدم إبن تراب عليه السلام ...وقال بعضهم بل هو قحطان بن هود وهو عابر بن عبد الله بن شالخ بن أرفشخد بن سام بن نوح ...وكان يقال للملوك من ولده واليمن كلهم من ولده وجمعهم إليه وسمى ولده اليمن حيث تيامنوا إليها ونزلوا بها....وتوضيحا ً لما ذكر أعلاه نورد الأتي لقول :وكان قحطان من المؤمنين وقال في ذلك تبع أبو كرب الحميري :


جدَنا قحطان قحطان الهدى
وأبو قحطان هود ذو الحقف
ثمت المهدي نـوح جدنـا
نسبة معروفـة لا تختلـف

ويقال نسب مستقبله أي مضارعه بالشعر قال الشاعر:


قوم إذا نسبوا يكون أبوهـم
عند المناسب وفقعة في قرقر

أبو إسحاق إبراهيم إبن مسلم الضاحي العوتبي ومن زعم أن اليمن ونزار يلتقون إلى هود عليه السلام في قول بعض النسابةإن الذي عليه العمل غير هذا فمن ادعى إن هود عليه السلام جدا ً لإبراهيم الخليل عليه السلام فقد أخطأ ,لان ذلك يستحيلوقال حسان بن ثابت الأنصاري :


وثناه عن هود وقحطان بعـده
بما أخذت عن ظهر عاد مواثقه

وقال أيضا ً :


ومن يك عنا معشر الازد سائـر
فإنا بنو غوث بن نبت بن مالك
لزيد بن كهلان إذا مـا نسبنـا
إلى يشجب فوق النجوم الشوابك
ويعرب تنميه لقحطـان ينتمـي
لهود نبـي الله فـوق الحبائـك
يمانون عاديون لم يلبـس بنـا
مناسب شابت من أولى وأولئك

ثم ملك من بعد قحطان ابنه يعرب بن قحطان ,فكانت الملوك من ولده وهو أول من نطق بالعربيه وفهمها الناس من بعد أن تحرف اللسان العربيإلى السرياني يعرب وإسمه المرعث ويقال له يعرب .وحضر موت تفرعت قبائل اليمن من تكلما بالعربيه وسكنا باليمن ثم سارت جرهمونزلوا مكة وكانوا بها إلى أن كان أخر ملوكهم بمكة الحارث بن مضاض الأصغر بن عمرو الأصغر بن مضاض الاكبر بن عمرو بن
الرقيق بن ظالم بن هي ابن أبي جرهم بن قحطان وهو القائل :


وقائلـة والدمـع سكـب مبـادر
وقد شرقت بالدمع منها المحاجـر
كأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا
أنيس ولم يسمـر بمكـة سامـر
ولـم يتربـع واسطـا فجنـوبـه
إلى المنحنى من ذي الأراكة حاضر
فقلت لهـا والقلـب منـي كأنمـا
يلجلجـه بيـن الجناحيـن طائـر
بلـى نحـن كنـا أهلهـا فأبادنـا
صروف الليالي والجدود العواثـر
وكنا ولاة البيت مـن بعـد نابـت
نطوف بذاك البيت والخير ظاهـر
ونحن ولينا البيت من بعـد نابـت
بعز فمـا يحظـى لدينـا المكاثـر
ملكنـا فعززنـا فأعظـم بملكنـا
فليس لحـي غيرنـا ثـم فاخـر
ألم تنكحوا من خير شخص علمته
فأبنـاؤه منـا ونحـن الأصاهـر
فإن تنثن الدنيـا علينـا بحالهـا
فإن لهـا حـالا وفـي التشاجـر
فأخرجنـا منهـا المليـك بقـدرة
كذلك - يا للناس - تجري المقادر
وأبدلنـا ربـي بهـا دارغـربـة
بها الذئب يعوي والعدو المخامـر
أقول إذا نـام الخلـي ولـم أنـم
أذا العرش لايبعد سهيـل وعامـر
قد ابدلت منهم أوجهـا لا أريدهـا
وحميـر قـد بدلتهـا واليحـابـر
فإن تمـل الدنيـا علينـا بكلهـا
ويصبـح شـر بيننـا وتشاجـر
فنحن ولاة البيت من بعـد نابـت
نمشي بـه والخيـرإذ ذاك ظاهـر
وأنكح جدي خيرشخـص علمتـه
فأبنـاؤه منـا ونحـن الأصاهـر
وأخرجنـا منهـا المليـك بقـدرة
كذلـك بالنـاس تجـري المقـادر
فصرنـا أحاديثـاً وكنـا بغبطـة
كذلك عضتنـا السنـون الغوابـر
وسحت دموع العين تبكـي لبلـدة
بها حرم أمـن وفيهـا المشاعـر
وتبكي لبيت ليس يـؤذى حمامـه
يظل بـه أمنـا وفيـه العصافـر
وفيـه وحـوش لا تـرام أنيسـة
إذا خرجت منـه فليسـت تغـادر
وياليت شعري من بأجيـاد بعدنـا
أقام بمفضـى سيلـه والظواهـر
فبطن منى أمس كأن لم يكـن بـه
مضاض ومن حيى عـدي عمائـر
فهـل فـرج آت بشـيء نحـبـه
وهل جزع منجيـك ممـا تحـاذر

هذا جزءً بسيطا ً من هذا النسب الكبير ..............
المرجع الشمائل في أنساب القبائل ...............
من بحثي وتجميعي ...

ليست هناك تعليقات:

المتابعون